زهور الامل زهور الامل
test banner
خلفيات اسلامية

آخر الأخبار

خلفيات اسلامية
خلفيات اسلامية
جاري التحميل ...

217 أضواء البيان في تاريخ القرآن الصفحة




الأئمة الثلاثة المتممون للعشرة

وأما الأئمة الثلاثة المتممون للعشرة فهم (1):
أبو جعفر يزيد بن القعقاع المخزومي المدني مولى أبي الحرث المخزومي، كان تابعيّا، انتهت إليه الرئاسة في الإقراء بالمدينة بمسجد رسول الله صلّى الله عليه وسلم سنة ثلاث وستين، وكان من أجلّ شيوخ نافع، قرأ على مولاه عبد الله بن عيّاش، وعلى عبد الله بن عباس، وعلى أبي هريرة، وقرأ الثلاثة على أبي المنذر أبيّ بن كعب، وقرأ أيضا أبو هريرة وابن عباس على زيد بن ثابت، وقرأ زيد بن ثابت على رسول الله صلّى الله عليه وسلم، توفي بالمدينة سنة (128 ه) ثمان وعشرين ومائة.
روى عنه عيسى بن وردان المدني كان رأسا في القراءة ضابطا محققا. توفي سنة (160 ه) ستين ومائة، وروى عنه أيضا ابن جماز، وهو سليمان بن مسلم الزهري المدني كان مقرئا ضابطا. وتوفي سنة (170 ه) سبعين ومائة.
والإمام الثاني منهم: إمام البصرة أبو محمد يعقوب بن إسحاق الحضرمي مولاهم البصري: كان إماما في القراءة ثقة عالما ديّنا صالحا، انتهت إليه رئاسة القراءة بعد أبي عمرو، وكان إمام جامع البصرة سنين، وأروى الناس بحروف القرآن وحديث الفقهاء، قرأ على أبي المنذر سلام بن أبي سليمان المدني الطويل، وعلى شهاب بن شرنفة المجاشعي البصري، وكان من جلّة المقرئين بعد أبي عمرو مع الثقة والصلاح، ومهدي
____________
(1) نفس المصدر السابق ص 225 وما بعدها.

عن الكاتب

moha

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

زهور الامل