زهور الامل زهور الامل
test banner
خلفيات اسلامية

آخر الأخبار

خلفيات اسلامية
خلفيات اسلامية
جاري التحميل ...

154 أضواء البيان في تاريخ القرآن الصفحة




(وقال): بعضهم المراد بها معاني الأحكام: كالحلال، والحرام، والمحكم، والمتشابه، والأمثال، والإنشاء، والإخبار.
(وقيل): الناسخ والمنسوخ، والخاص، والعام، والمجمل والمبيّن، والمفسّر.
(وقيل): الأمر، والنهي، والطلب، والدعاء، والخبر، والاستخبار، والزجر.
(وقيل): الوعد، والوعيد، والمطلق، والمقيد، والتفسير، والإعراب والتأويل (1).
(قلت): وهذه الأقوال غير صحيحة فإن الصحابة الذين اختلفوا وترافعوا إلى النبي صلّى الله عليه وسلم كما ثبت في حديث عمر وهشام وأبيّ وابن مسعود وعمرو بن العاص وغيرهم لم يختلفوا في تفسيره ولا أحكامه وإنما اختلفوا في قراءة حروفه.
(فإن قيل): فما تقول في الحديث الذي رواه الطبراني من حديث عمر ابن أبي سلمة المخزومي أن النبي صلّى الله عليه وسلم قال لابن مسعود: "إن الكتب كانت تنزل من السماء من باب واحد وإن القرآن أنزل من سبعة أبواب على سبعة أحرف: حلال، وحرام، ومحكم، ومتشابه، وضرب أمثال، وآمر وزاجر، فأحل حلاله وحرم حرامه واعمل بمحكمه وقف عند متشابهه واعتبر أمثاله فإن كلا من عند الله وما يذكر إلا أولوا الألباب".
(فالجواب): عنه من ثلاث أوجه:
أحدها: أن هذه السبعة غير السبعة الأحرف، التي ذكرها النبيّ صلّى الله عليه وسلم في تلك الأحاديث وذلك من حيث فسرها في هذا الحديث فقال: حلال وحرام إلى أخره، وأمر بإحلال حلاله وتحريم حرامه إلى آخره، ثم أكد ذلك بالأمر بقول: آمَنَّا بِهِ كلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنا فدل على أن هذا غير تلك القراءات.
الثاني: أن السبعة الأحرف في هذا الحديث هي هذه المذكورة في الأحاديث الأخرى التي هي الأوجه والقراءات ويكون قوله حلال وحرام إلى آخره تفسيرا للسبعة الأبواب (2).
____________
(1) نفس المصدر السابق ص 25 وما بعدها.
(2) نفس المصدر السابق ونفس الصفحة.

عن الكاتب

moha

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

زهور الامل