زهور الامل زهور الامل
test banner
خلفيات اسلامية

آخر الأخبار

خلفيات اسلامية
خلفيات اسلامية
جاري التحميل ...

218 أضواء البيان في تاريخ القرآن الصفحة




ابن ميمون، وعلى أبي الأشهب جعفر بن أبي حبان العطاردي، وقيل: إنه قرأ علي أبي عمرو نفسه، وقرأ سلام على عاصم وأبي عمرو وسندهما معروف، وقرأ شهاب على هارون بن موسى الأعور، وقرأ هارون على أبي عمرو بسنده، وعلى عاصم بن العجاج الجحدري، وقرأ عاصم على الحسن البصري وهو على أبي العالية، وهو على أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه (1).
وقرأ ابو الأشهب على أبي رجاء عمران بن ملحان العطاردي البصري التابعي الكبير ولد قبل الهجرة بإحدى عشر سنة، وكان مخضرما، أسلم في حياة النبي صلّى الله عليه وسلم ولم يره، وعرض القرآن على ابن عباس، وتلقّنه من أبي موسى، ولقي أبا بكر الصديق، وحدّث عن عمر وغيره من الصحابة رضي الله عنهم، وأبو موسى الأشعري وأبيّ وزيد وعمر على رسول الله صلّى الله عليه وسلم.
توفي يعقوب الحضرمي سنة (205 ه) خمس ومائتين.
وروى عنه أبو عبد الله محمد بن المتوكل اللؤلؤي المعروف برويس، وكان إماما بالقراءة قيّما بها ضابطا مشهورا حاذقا. قال الداني: وهو من أحذق أصحاب يعقوب. توفي بالبصرة سنة (238 ه) ثمان وثلاثين ومائتين. وروى عنه أيضا أبو الحسن روح بن عبد المؤمن بن عبدة بن مسلم الهذلي مولاهم البصري، وكان مقرئا جليلا، ثقة ضابطا مشهورا، أجلّ أصحاب يعقوب، وأوثقهم، روى عنه البخاري في صحيحه. توفي سنة أربع أو خمس وثلاثين ومائتين.
والإمام الثالث منهم: خلف بن هشام البزّار، صاحب الاختيار، وهو راوي حمزة، وكان إماما كبيرا، عالما ثقة زاهدا عابدا، وكان له سعة في العلم والمال.
قال ابن الجزري في الدّرّة المضية: تتبعت اختياره فلم أجده يخرج عن قراءة الكوفيين في حرف واحد، بل ولا عن حمة والكسائي وأبي بكر،
____________
(1) نفس المصدر السابق ونفس الصفحة.

عن الكاتب

moha

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

زهور الامل