زهور الامل زهور الامل
test banner
خلفيات اسلامية

آخر الأخبار

خلفيات اسلامية
خلفيات اسلامية
جاري التحميل ...

209 أضواء البيان في تاريخ القرآن الصفحة




الجمال:
كان ثبتا محققا أستاذا ضابطا قال الذهبي الحافظ: كان محققا لقراءة ابن عامر، وتقدّمت وفاة زيد في رواية الدوري وتقدمت وفاة الشذائي في رواية السّوسي، توفي الجمال في حدود سنة (300 ه) ثلاثمائة.

الأخفش:
كان شيخ الإقراء بدمشق ضابطا ثقة نحويّا مقرئا. قال أبو علي الأصبهاني كان من أهل الفضل صنف كتبا كثيرة في القراءات والعربية وإليه رجعت الإمامة في قراءة ابن ذكوان. وتقدمت وفاة النقاش في رواية البزي، توفي سنة (292 ه) اثنين وتسعين ومائتين بدمشق عن اثنين وتسعين سنة.

ابن الأخرم (1):
كان إماما كاملا ثبتا رضيّا ثقة أجل أصحاب الأخفش وأضبطهم، قال ابن عساكر الحافظ في تاريخه: طال عمره وارتحل الناس إليه وكان عارفا بعلل القراءات بصيرا بالتفسير والعربية متواضعا حسن الأخلاق كبير الشأن، توفي سنة (341 ه) إحدى وأربعين وثلاثمائة بدمشق، وقيل: سنة (42 ه) اثنين وأربعين، ومولده سنة (260 ه) ستين ومائتين بقينية ظاهر دمشق.

الصوري:
كان شيخا مقرئا مشهورا بالضبط معروفا بالإتقان وتقدمت وفاة الرملي وهو أبو بكر الداجوني المذكور في رواية هشام إلّا أنه مشهور في رواية ابن ذكوان من طريق الصوري بالرملي، وتقدمت وفاة المطوعي في رواية ورش، توفي الصوري سنة (307 ه) سبع وثلاثمائة بدمشق.

يحيى بن آدم:
كان إماما كبيرا من الأئمة الأعلام حفاظ السّنّة توفي في النصف من شهر ربيع الآخر سنة (203 ه) ثلاث ومائتين.
____________
(1) نفس المصدر السابق ونفس الصفحة.

عن الكاتب

moha

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

زهور الامل