زهور الامل زهور الامل
test banner
خلفيات اسلامية

آخر الأخبار

خلفيات اسلامية
خلفيات اسلامية
جاري التحميل ...

152 أضواء البيان في تاريخ القرآن الصفحة




ثانيا: على كم معنى تشتمل هذه الأحرف السبعة؟

(وأما) معنى الأحرف فقال أهل اللغة: حرف كل شيء طرفه ووجهه وحافته وحدّه وناحيته والقطعة من الحروف أيضا واحد حروف التهجي كأنه قطعة من الكلمة.
(قال) الحافظ أبو عمرو الداني: معنى الأحرف التي أشار إليها النبي صلّى الله عليه وسلم هاهنا يتوجه إلى وجهين: أحدهما: أن يعني أن القرآن أنزل على سبعة أوجه من اللغات لأن الأحرف جمع حرف في القليل كفلس وأفلس، والحرف قد يراد به الوجه بدليل قوله تعالى: ومِنَ النَّاسِ مَنْ يَعْبُدُ اللَّهَ عَلى حَرْفٍ .. (1) الآية. فالمراد بالحرف هنا الوجه أي على النعمة والخير وإجابة السؤال والعافية فإذا استقامت له هذه الأحوال اطمأن وعبد الله وإذا تغيّرت عليه وامتحنه بالشدة والضّر ترك العبادة وكفر فهذا عبد الله على وجه واحد فلهذا سمى النبي صلّى الله عليه وسلم هذه الأوجه المختلفة من القراءات والمتغايرة من اللغات أحرفا على معنى أن كل شيء منها وجه (2).
(قال): والوجه الثاني من معناها أن يكون سمى القراءات أحرفا على طريق السعة كعادة العرب في تسميتهم الشيء باسم ما هو منه وما قاربه وجاوره وكان كسب منه وتعلق به ضربا من التعلق كتسميتهم الجملة باسم البعض منها فذلك سمى النبي صلّى الله عليه وسلم القراءة حرفا وإن كان كلاما كثيرا من أجل أن منها حرفا قد غير نظمه أو كسر أو قلب إلى غيره أو أميل أو زيد
____________
(1) سورة الحج: الآية (11).
(2) نفس المصدر السابق ص 23 وما بعدها.

عن الكاتب

moha

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

زهور الامل