زهور الامل زهور الامل
test banner
خلفيات اسلامية

آخر الأخبار

خلفيات اسلامية
خلفيات اسلامية
جاري التحميل ...

148 أضواء البيان في تاريخ القرآن الصفحة




وفي لفظ حذيفة: "فقلت: يا جبريل إني أرسلت إلى أمّة أمية الرجل والمرأة والغلام والجارية والشيخ الفاني الذي لم يقرأ كتابا قط، قال: إنّ القرآن أنزل على سبعة أحرف".
وفي لفظ لأبي هريرة: "أنزل القرآن على سبعة أحرف عليما حكيما غفورا رحيما". وفي رواية لأبيّ: "دخلت المسجد أصلي فدخل رجل فافتتح النحل فقرأ فخالفني في القراءة فلما انتفل قلت: من أقرأك؟ قال: رسول الله صلّى الله عليه وسلم.
ثم جاء رجل فقام يصلي فقرأ وافتتح النحل فخالفني وخالف صاحبي فلما انتفل قلت: من أقرأك؟ قال: رسول الله صلّى الله عليه وسلم. قال: فدخل قلبي من الشك والتكذيب أشدّ مما كان في الجاهلية فأخذت بأيديهما فانطلقت بهما إلى النبي صلّى الله عليه وسلم فقلت: استقرئ هذين فاستقرأ أحدهما، قال: أحسنت، فدخل قلبي من الشك والتكذيب أشدّ مما كان في الجاهلية فضرب رسول الله صلّى الله عليه وسلم صدري بيده فقال: أعيذك بالله يا أبيّ من الشك، ثم قال: إن جبريل عليه السلام أتاني فقال إن ربك عزّ وجلّ يأمرك أن تقرأ القرآن على حرف واحد فقلت: اللهم خفف عن أمتي ثم عاد فقال: إن ربك عزّ وجل يأمرك أن تقرأ القرآن على حرفين، فقلت: اللهم خفف عن أمتي ثم عاد فقال: إن ربك عزّ وجلّ يأمرك أن تقرأ القرآن على سبعة أحرف وأعطاك بكل ردة مسألة" الحديث، رواه الحارث بن أبي أسامة في مسنده بهذا اللفظ، وفي لفظ لابن مسعود: "فمن قرأ على حرف منها فلا يتحوّل إلى غيره رغبة منه".
وفي لفظ لأبي بكرة: "كل شاف كاف ما لم تختم آية عذاب برحمة، وآية رحمة بعذاب"، وهو كقولك: هلم وتعال وأقبل وأسرع واذهب واعجل (1).
وفي لفظ لعمرو بن العاص: "فأي ذلك قرأتم فقد أصبتم ولا تماروا فيه فإن المراء فيه كفر". (وقد نص) الإمام الكبير أبو عبيد القاسم بن سلام
____________
(1) نفس المصدر السابق ج 1 ص 21 وما بعدها.

عن الكاتب

moha

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

زهور الامل