زهور الامل زهور الامل
test banner
خلفيات اسلامية

آخر الأخبار

خلفيات اسلامية
خلفيات اسلامية
جاري التحميل ...

179 أضواء البيان في تاريخ القرآن الصفحة




وأما ما ذكره الإمام أبو محمد مكي في إبانته: من قراءات أخرى غير المنسوبة للقراء السبعة في سورة (الحمد) مما يوافق خط المصحف ويقرأ به، قرأ الحسن البصري بكسر الدال على الاتباع، وقرأ أبو حيوة (ملك) بالنصب على النداء من غير ألف، وقرأ علي بن أبي طالب (ملك يوم) فنصب اللام والكاف ونصب يوم فجعله فعلا ماضيا، وقرأ يحيى بن وثاب (نستعين) بكسر النون الأولى وهي لغة مشهورة حسنة. وروى الخليل بن أحمد عن ابن كثير (غير المغضوب) بالنصب ونصبه حسن على الحال أو على الصفة إلى غير ذلك من القراءات الواردة في سورة الحمد لغير القراء السبعة المشهورين.
قال: فهذا كله يوافق لخط المصحف والقراءة به لمن رواه عن الثقات جائزة لصحة وجهه في العربية وموافقته الخط إذا صح نقله.
(قلت): كذا اقتصر على نسبة هذه القراءات لمن نسبها إليه وقد وافقهم عليها غيرهم (1).
وبقيت قراءات أخرى عن الأئمة المشهورين في سورة (الفاتحة) توافق خط المصحف وحكمها حكم ما ذكر، ذكرها الإمام الصالح الولي أبو الفضل الرازي في كتاب "اللوائح" له: عن أبي زيد سعيد بن أوس الأنصاري (رب العالمين) بالرفع والنصب وحكاه عن العرب ووجهه أن النعوت إذا تتابعت وكثرت جازت المخالفة بينها فينصب بعضها بإضمار فعل، ويرفع بعضها بإضمار المبتدأ ولا يجوز أن ترجع إلى الجر بعد ما انصرفت عنه إلى الرفع والنصب.
وعن عاصم الجحدري (مالك) بالرفع والألف منونا ونصب (يوم الدين) بإضمار المبتدأ وإعمال، مالك في يوم، وعن بعض أهل مكة (نعبد) بإسكان الدال ووجهها التخفيف كقراءة أبي عمرو (يأمركم) بالإسكان وقيل: إنها عندهم رأس آية فنوى الوقف للسنة وحمل الوصل على الوقف.
____________
(1) نفس المصدر السابق ص 48 وما بعدها.

عن الكاتب

moha

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

زهور الامل