زهور الامل زهور الامل
test banner
خلفيات اسلامية

آخر الأخبار

خلفيات اسلامية
خلفيات اسلامية
جاري التحميل ...

194 أضواء البيان في تاريخ القرآن الصفحة




والثاني: السّوسيّ، أبو شعيب صالح بن زياد السّوسي نسبة إلى سوس، موضع بالأهواز. ومات بالرقة، سنة (261 ه) إحدى وستين ومائتين.
وابن عامر له راويان يرويان عنه بوسائط، إذ كل واحد منهما بينه وبين ابن عامر اثنان (1):
أحدهما: هشام بن عمار بن نصير السلمي، خطيب دمشق، أحد المكثرين الثقات. مات سنة (246 ه) ست وأربعين ومائتين. قرأ على أيوب بن تميم التميمي، وعراك بن خالد المري، وقرآ على يحيى بن الحارث الذماري، وقرأ يحيى على ابن عامر.
وأما ابن ذكوان فهو عبد الله بن أحمد بن بشير بن ذكوان القرشي الفهري، قرأ على أيوب بن تميم أيضا، وكان يصلّي إماما بجامع دمشق سوى الجمعة، ومات سنة (242 ه) اثنين وأربعين ومائتين.
وعاصم بن أبي النّجود الكوفي، له راويان أخذا عنه بدون واسطة:
أحدهما: حفص بن سليمان الأسدي الكوفي، مات سنة (180 ه) ثمانين ومائة. قال أبو بكر الخطيب: كان المتقدّمون يعدونه في الحفظ فوق أبي بكر بن عياش، ويصفونه بضبط الحرف الذي قرأ به على عاصم.
والثاني: أبو بكر شعبة بن عياش الكوفي الإمام العلم راوي عاصم، وكان من أئمة السنة. توفي سنة (193 ه) ثلاث وتسعين ومائة.
وحمزة بن حبيب الزيات الكوفي، أخذ عن عاصم والأعمش وغيرهما وله راويان يرويان عنه بواسطة سليم:
أحدهما: خلف بن هشام البزّار أحد الأئمة العشرة. مات ببغداد سنة (229 ه) تسع وعشرين ومائتين (2).
وثانيهما: خلاد بن خالد الكوفي، توفي سنة عشرين أو ثلاثين ومائتين.
____________
(1) نفس المصدر السابق ونفس الصفحة.
(2) نفس المصدر السابق ص 123.

عن الكاتب

moha

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

زهور الامل