زهور الامل زهور الامل
test banner
خلفيات اسلامية

آخر الأخبار

خلفيات اسلامية
خلفيات اسلامية
جاري التحميل ...

160 أضواء البيان في تاريخ القرآن الصفحة




(وأمّا) هل هذه الأحرف السبعة متفرّقة في القرآن فلا شك عندنا في أنها متفرقة فيه بل وفي كل رواية وقراءة باعتبار ما قرّرناه في وجه كونها سبعة أحرف ولا أنها مختصرة في قراءة ختمة وتلاوة رواية، فمن قرأ ولو بعض القرآن بقراءة معيّنة اشتملت على الأوجه المذكورة فإنه يكون قد قرأ بالأوجه السبعة التي ذكرناها دون أن يكون قرأ بكل الأحرف السبعة.
(وأمّا) قول أبي عمرو الداني: إن الأحرف السبعة ليست متفرّقة في القرآن كلها ولا موجودة فيه في ختمة واحدة بل بعضها. فإذا قرأ القارئ بقراءة من القراءات أو رواية من الروايات فإنما قرأ ببعضها لا بكلّها فإنه صحيح على ما أصّله من أن الأحرف هي اللغات المختلفات ولا شك أنه من قرأ برواية من الروايات لا يمكنه أن يحرّك الحرف ويسكنه في حالة واحدة أو يرفعه وينصبه، أو يقدّمه ويؤخره فدل على صحة ما قاله (1).
____________
(1) نفس المصدر السابق ونفس الصفحات.

عن الكاتب

moha

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

زهور الامل