زهور الامل زهور الامل
test banner
خلفيات اسلامية

آخر الأخبار

خلفيات اسلامية
خلفيات اسلامية
جاري التحميل ...

164 أضواء البيان في تاريخ القرآن الصفحة




هل القراءات التي يقرأ بها اليوم في الأمصار جميع الأحرف السبعة أم بعضها؟

(وأما) هل القراءات التي يقرأ بها اليوم في الأمصار جميع الأحرف السبعة أم بعضها؟.
فإن هذه المسألة تبتنى على الفصل المتقدّم فإن من عنده أنه لا يجوز للأمة ترك شيء من الأحرف السبعة يدّعي أنها مستمرّة النقل بالتواتر إلى اليوم وإلّا تكون الأمة جميعها عصاة مخطئين في ترك ما تركوا منه، كيف وهم معصومون من ذلك؟.
وأنت ترى ما في هذا القول فإن القراءات المشهورة اليوم عن السبعة والعشرة والثلاثة عشر بالنسبة إلى ما كان مشهورا في الأعصار الأول قل من كثر ونزر من بحر فإن من له أدنى اطلاع على ذلك يعرف علمه العلم اليقين وذلك أن القرّاء الذين أخذوا عن أولئك الأئمة المتقدمين من السبعة وغيرهم كانوا أمما لا تحصى، وطوائف لا تستقصى، والذين أخذوا عنهم أيضا أكثر وهلم جرا (1).
فلما كانت المائة الثالثة واتسع الخرق وقلّ الضبط وكان علم الكتاب والسّنّة أوفر ما كان في ذلك العصر تصدّى بعض الأئمة لضبط ما رواه من القراءات فكان أول إمام معتبر جميع القراءات في كتاب أبو عبيد القاسم بن سلام وجعلهم فيما أحسب خمسة وعشرين قارئا مع هؤلاء السبعة وتوفي سنة (224) أربعة وعشرين ومائتين.
____________
(1) نفس المصدر السابق ص 34 وما بعدها.

عن الكاتب

moha

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

زهور الامل