زهور الامل زهور الامل
test banner
خلفيات اسلامية

آخر الأخبار

خلفيات اسلامية
خلفيات اسلامية
جاري التحميل ...

177 أضواء البيان في تاريخ القرآن الصفحة




ثم قال: سمعت الشيخ الإمام، يعني والده المذكور، يشدّد النكير على بعض القضاة وقد بلغه عنه أنه منع من القراءة بها واستأذنه بعض أصحابنا مرّة في إقراء السبع فقال: أذنت لك أن تقرئ العشر، ا. ه.
نقلته من كتابه منع الموانع على سؤالات جمع الجوامع وقد جرى بيني وبينه في ذلك كلام كثير وقلت له: ينبغي أن تقول والعشر متواترة ولا بد، فقال: أردنا التنبيه على الخلاف، فقلت: وأين الخلاف وأين القائل به؟ ومن قال إن قراءة أبي جعفر، ويعقوب، وخلف غير متواترة فقال: يفهم من قول ابن الحاجب والسبع متواترة، فقلت: أيّ سبع وعلى تقدير أن يكون هؤلاء السبعة مع أن كلام ابن الحاجب لا يدل عليه فقراءة خلف لا تخرج عن قراءة أحد منهم بل ولا عن قراءة الكوفيين في حرف فكيف يقول أحد بعدم تواترها مع ادّعائه تواتر السبع وأيضا فلو قلنا إنه يعني هؤلاء السبعة فمن أيّ رواية ومن أيّ طريق ومن أيّ كتاب إذ التخصيص لم يدعه ابن الحاجب ولو ادّعاه لما سلم له، بقي الإطلاق فيكون كلما جاء عن السبعة فقراءة يعقوب جاءت عن عاصم وأبي عمرو، وأبي جعفر هو شيخ نافع ولا يخرج عن السبعة من طرق أخرى فقال: فمن أجل هذا قلت والصحيح أن ما وراء العشرة فهو شاذ وما يقابل الصحيح إلا فاسد ثم كتبت له استفتاء في ذلك وصورته: ما تقول السادة العلماء أئمة الدين في القراءات العشر التي يقرأ بها اليوم هل هي متواترة أو غير متواترة وهل كلما انفرد به واحد من العشرة بحرف من الحروف متواتر أم لا؟ وإذا كانت متواترة فما يجب على من جحدها أو حرفا منها؟ (1).
فأجابني ومن خطه نقلت: الحمد للّه، القراءات السبع التي اقتصر عليها الشاطبي والثلاث التي هي: قراءة أبي جعفر، وقراءة يعقوب، وقراءة خلف متواترة معلومة من الدين بالضرورة وكلّ حرف انفرد به واحد من العشرة معلوم من الدين بالضرورة أنه منزل على رسول الله صلّى الله عليه وسلم لا يكابر في شيء من ذلك إلّا جاهل وليس تواتر شيء منها مقصورا على من قرأ
____________
(1) نفس المصدر السابق ص 46 وما بعدها.

عن الكاتب

moha

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

زهور الامل