زهور الامل زهور الامل
test banner
خلفيات اسلامية

آخر الأخبار

خلفيات اسلامية
خلفيات اسلامية
جاري التحميل ...

184 أضواء البيان في تاريخ القرآن الصفحة




2 - ترجيح حكم اختلف فيه كقراءة: (أو تحرر رقبة مؤمنة) في كفارة اليمين ففيها ترجيح لاشتراط الأيمان فيها كما ذهب إليه الشافعي وغيره، ولم يشترطه أبو حنيفة.
3 - الجمع بين حكمين مختلفين كقراءة: (يطهرون ويطهرن) بالتخفيف والتشديد فينبغي الجمع بينهما وهو أن الحائض لا يقربها زوجها حتى تطهر بانقطاع حيضها وتطهر بالاغتسال (1).
4 - اختلاف حكمين شرعيين كقراءة: (وأرجلكم) بالخفض والنصب فإن الخفض يقتضي فرض المسح والنصب يقتضي فرض الغسل فبيّنهما النبي صلّى الله عليه وسلم فجعل المسح للابس الخف والغسل لغيره، ومن ثم وهم الزمخشري حيث حمل اختلاف القراءتين في (إلا امرأتك) رفعا ونصبا على اختلاف قولي المفسرين والنحاة.
5 - إيضاح حكم يقتضي الظاهر خلافه كقراءة: (فامضوا إلى ذكر الله) فإن قراءة: (فاسعوا) يقتضي ظاهرها المشي السريع وليس كذلك فكانت القراءة الأخرى موضحة لذلك ورافعة لما يتوهم منه.
6 - تفسير لما لعله لا يعرف مثل قراءة: (كالصوف المنفوش).
7 - ما يكون حجة لأهل الحق ودفعا لأهل الزيغ كقراءة: (وملكا كبيرا) بكسر اللام وردت عن ابن كثير وغيره وهي من أعظم دليل على رؤية الله في الدار الآخرة.
8 - ما يكون حجة لترجيح قول بعض العلماء كقراءة: أو لمستم النساء إذ اللمس يطلق على الجس والمس، كقوله تعالى: {فَلَمَسُوهُ بِأَيْدِيهِمْ} أي مسّوه، ومنه قوله صلّى الله عليه وسلم: "لعلك قبّلت أو لمست".
ومنه قول الشاعر:
____________
(1) وانظر تاريخ القرآن وغرائب رسمه وحكمه تأليف محمد طاهر بن عبد القادر الكردي المكي المشهور بالخطاط ص 221 وما بعدها. طبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده: الطبعة الثانية سنة 1372 ه- 1953 م.

عن الكاتب

moha

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

زهور الامل