زهور الامل زهور الامل
test banner
خلفيات اسلامية

آخر الأخبار

خلفيات اسلامية
خلفيات اسلامية
جاري التحميل ...

225 أضواء البيان في تاريخ القرآن الصفحة




البرصاطي: كان مقرئا حاذقا ضابطا معدلا، توفي في حدود (360 ه) الستين وثلاثمائة.
الشطي: كان مقرئا متصدّرا ضابطا متقنا مقصودا شهيرا (1) وتوفي في حدود السبعين وثلاثمائة وتقدّمت وفاة المطوعي في رواية ورش، وتقدّمت وفاة ابن بويان في رواية قالون (2).
القطيعي: كان ثقة راويا مسندا نبيلا صالحا انفرد بالرواية وعلو الإسناد. توفي سنة (368 ه) ثمان وستين وثلاثمائة (3).
فهذا ما تيسّر لنا من أسانيد القراءات العشر من الطرق المذكورة.
وإذا كان صحة السند من أركان القراءة الصحيحة تعيّن أن يعرف حال رجال القراءات كما يعرف أحوال رجال الحديث، لا جرم اعتنى الناس بذلك قديما، وحرص الأئمة- جزاهم الله خيرا عن القرآن وأهله خير الجزاء- على ضبطه ضبطا عظيما وأفضل من علمناه تعاطى ذلك وحققه، وقيد شوارده ومطلقه، إماما الغرب والشرق الحافظ الكبير الثقة- أبو عمرو عثمان بن سعيد الداني- مؤلف التيسير وجامع البيان وتاريخ القرّاء وغير ذلك ومن انتهى إليه تحقيق هذا العلم وضبطه وإتقانه ببلاد الأندلس والقطر الغربي، والحافظ الكبير، والحجة الثبت- أبو العلاء الحسن بن أحمد العطّار الهمذاني- مؤلّف الغاية في القراءات العشر وطبقات القرّاء وغير ذلك ومن انتهى إليه معرفة أحوال النقلة وتراجمهم ببلاد العراق والقطر الشرقي. ومن أراد الإحاطة بذلك فعليه بكتاب "غاية النهاية في أسماء رجال القراءات أولي الرواية والدراية". وإنما ذكرت (4) هذه الطرق وإن كنت خرجت عن مقصود الكتاب ليعلم مقدار علوّ الإسناد وأنه كما قال يحيى بن معين رحمة الله عليه: الإسناد العالي قربة إلى الله تعالى وإلى
____________
(1) انظر النشر في القراءات العشر ج 1 ص 192.
(2) نفس المصدر السابق ص 192 وما بعدها.
(3) نفس المصدر السابق ص 197 وما بعدها.
(4) المحقق ابن الجزري في- نشره-.

عن الكاتب

moha

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

زهور الامل