زهور الامل زهور الامل
test banner
خلفيات اسلامية

آخر الأخبار

خلفيات اسلامية
خلفيات اسلامية
جاري التحميل ...

303 القول البليغ في التحذير من جماعة التبليغ الصفحة




دعوة الله ودعوة غيره معه.
إلى أن قال: "وبالجملة؛ فيجب أن نعرض جميع اعتقاداتنا وأعمالنا وأقوالنا وأحوالنا على منهج الرسول صلى الله عليه وسلم، فما وافق منها؛ بقي، وما خالف؛ نرمي به عرض الحائط، ولو عمل به أكثر الناس".
انتهى ملخصاً من رسالته إلى إنعام الحسن ومَن معه من مشايخ التبليغيِّين، فإن كان قد تناسى رسالته وتجاهلها؛ فليعلم أنها محفوظة عندنا، وفيها أبلغ ردٍّ على تناقضه ومغالطته وتلبيسه على ضعفاء البصيرة وإخلاله بالأمانة العلمية.
وأما كلام شيخ الإِسلام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله تعالى في الربوبية والألوهية؛ فإنما أورده المفتون ليستشهد به على مغالطته في تحسين وضع التبليغيِّين في توحيد الألوهية، وليلبِّس بهذا الدس على ضعفاء البصيرة، ويوهمهم أن تعلُّق التبليغيِّين بتوحيد الربوبية واقتصارهم عليه يجمع لهم التوحيدين معاً: توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية.
وهذا خطأ كبير، وكلام الشيخ رحمه الله تعالى لا يحتمل هذا الدس؛ لأنه قد صرَّح أن توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية يجتمعان عند الإِفراد؛ مثل قول القائل: مَن ربُّك؛ معناه: مَن إلهك الذي تعبد؟ ثم وضح ذلك بأن الربوبية التي أقرَّ بها المشركون ما يمتحن بها أحد، وكذلك قوله تعالى: (الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِن دِيَارِهِم بِغَيْرِ حَقٍّ إلاَّ أَن يَقُولُوا رَبُّنَا اللَّهُ)، قوله: (قُلْ أَغَيْرَ اللَّهِ أَبْغِي رَبًا)، وقوله: (إنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا).
قال: "فالربوبية في هذا هي الألوهية، ليست قسيمة لها كما تكون قسيمة

عن الكاتب

moha

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

زهور الامل