زهور الامل زهور الامل
test banner
خلفيات اسلامية

آخر الأخبار

خلفيات اسلامية
خلفيات اسلامية
جاري التحميل ...

293 القول البليغ في التحذير من جماعة التبليغ الصفحة




الوجه الثالث: أن يُقال: إن المفتون قد ذكر في رسالته إلى إنعام الحسن وغيره من مشايخ التبليغيِّين كثيراً مما هم واقعون فيه من البدع والمنكرات، وطلب منهم أن يعرضوا جميع اعتقاداتهم وأعمالهم وأقوالهم وأحوالهم على منهج الرسول صلى الله عليه وسلم، وذكر لهم أنه ينتظر الجواب منهم.
وقد ذكر بعض المطَّلعين على أخبار مشايخ التبليغيِّين أنهم رفضوا الإِجابة على رسالته، وفي هذا أبلغ ردٍّ على قوله: "وهذا ما لمسناه"، ولو كان ما ذكره من اللمس صحيحاً؛ لما رفضوا الإِجابة على رسالته.
وفي رفضهم الإِجابة على رسالته دليل على أنهم كانوا مصرين على البدع والضلالات والجهالات التي أنكرها عليهم وطلب منهم الإِقلاع عنها.
وفيه أيضاً دليل على أنهم بعيدون غاية البعد عن إرادة الخير والإِصلاح والنصح لأنفسهم وللمسلمين، وعن دعوة الناس إلى التمسُّك بالكتاب والسنة والرجوع إلى ما كان عليه سلف الأمة، وأن ما يعلنونه دائماً بأن فلاحهم ونجاحهم في الدنيا والآخرة بامتثال أوامر الله تعالى على طريق رسول الله صلى الله عليه وسلم إنما هو مجرَّد قول يخدعون به أتباعهم ويخالفونه بأفعالهم.
- الدعامة الحادية عشرة:
دفاعه بالشبهات عن التبليغيِّين فيما يتعلَّق باقتصارهم على توحيد الربوبية، واكتفائهم به عن توحيد الألوهيَّة، وذلك فيما ذكره في (ص 18)، حيث ابتدأ بتقرير التوحيد بنوعيه تقريراً حسناً، ثم عقَّب ذلك بالمدافعة عن التبليغيِّين، فنقض بمدافعته عنهم بالشبهات ما قدَّمه قبل ذلك من الكلام الحسن في تقرير التوحيد بنوعيه، فكان كالتي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثاً.
فأما تقريره للتوحيد؛ فهو في قوله: "بل كلامنا كله يدور على كلمة

عن الكاتب

moha

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

زهور الامل