زهور الامل زهور الامل
test banner
خلفيات اسلامية

آخر الأخبار

خلفيات اسلامية
خلفيات اسلامية
جاري التحميل ...

294 القول البليغ في التحذير من جماعة التبليغ الصفحة




التوحيد فيما يتعلَّق بإخلاص العبادة لله وحده، وأنه ليس معناها توحيد الربوبية فحسب؛ فإنه من المعلوم بيقين أن مشركي العرب مُقِرُّون بتوحيد الله تعالى بفعله الذي هو توحيد الربوبية، وأن هذا النوع من التوحيد لم يدخلهم في الإِسلام؛ لأنهم أنكروا توحيد الله بأفعال العبادة الذي هو توحيد الألوهيَّة" انتهى كلامه الحسن.
وبعده شرع في التلبيس والمغالطة في مدافعته عن التبليغيِّين، فقال: "وقد أشار بعض أصحاب الرسائل إلى أنهم لا يتكلَّمون إلا عن توحيد الربوبية، ولا يذكرون توحيد الألوهيَّة، فأقول: نعم؛ قد لا يذكرون نوعي التوحيد بهذه العبارة (توحيد الربوبية كذا، وتوحيد الألوهية كذا)، ولكنهم يأتون بهما من حيث المعنى بتعبير آخر؛ إذ من الأصول التي يمشون عليها إخلاص النية لله تعالى في جميع الأقوال والأفعال، وهذا يعني في الحقيقة توحيد الألوهية، الذي هو توحيد الله بأفعال العبادة".
قال: "وأنت إذا صحبتهم في خروجهم للدعوة؛ وجدت أن دعاءهم وأعمالهم لا تخرج عن توحيد الألوهيَّة؛ لحرصهم الشديد على أن لا تخرج أعمالهم وأقوالهم عن أعمال وأقوال الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم".
قال: "ولتمام الفائدة نذكر هنا كلاماً لشيخ الإِسلام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله تعالى يتعلَّق بذلك، فقال رحمه الله في المجلد الأول من "الدرر السنية" (ص 67 - 68) ما نصه:
فاعلم أن الربوبية والألوهية يجتمعان ويفترقان؛ كما في قوله تعالى: (أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ. مَلِكِ النَّاسِ. إلَهِ النَّاسِ)، وكما يُقال: رب العالمين، وإله المرسلين. وعند الإِفراد يجتمعان؛ كما في قول القائل: مَن ربُّك؟ مثاله: الفقير والمسكين نوعان في قوله تعالى: (إنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ والْمَسَاكِينِ)،

عن الكاتب

moha

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

زهور الامل