وأخرج الشيخان عن سعيد بن أبي وقاص قال : في عبد الله بن سلام نزلت { وشهد شاهد من بني إسرائيل على مثله } وأخرج ابن جرير عن عبد الله ابن سلام قال : في نزلت
وأخرج أيضا عن قتادة قال : قال ناس من المشركين : نحن أعز ونحن فلو كان خيرا ما سبقنا إليه فلان وفلان فنزل { وقال الذين كفروا }
( ك ) وأخرج ابن المنذر عن عون بن أبي شداد قال : كانت لعمر ابن الخطاب أمة أسلمت قبله يقال لها زنين فكان عمر يضربها على إسلامها حتى يفتر وكان كفار قريش يقولون لو كان خيرا ما سبقتنا إليه زنين فأنزل الله في شأنها { وقال الذين كفروا للذين آمنوا لو كان خيرا } الآية وأخرج ابن سعد عن الضحاك نحوه
( ك ) وأخرج ابن أبي حاتم عن السدي قال : نزلت هذه الآية { والذي قال لوالديه أف لكما } في عبد الرحمن بن أبي بكر قال لأبويه وكانا قد أسلما وأبى هو أن يسلم فكانا يأمرانه بالإسلام فيكذبهما ويقول فأين فلان وأين فلان : يعني مشايخ قريش ممن قد مات ثن أسلم بعد فحسن إسلامه فنزلت توبته في هذه الآية { ولكل درجات مما عملوا } الآية وأخرج ابن جرير من طريق العوفي عم ابن عباس مثله
( ك ) لكن أخرج البخاري من طريق يوسف بن ماهان قال : قال مروان في عبد الرحمن بن أبي بكر : إن هذا الذي أنزل الله فيه { والذي قال لوالديه أف لكما } فقالت عائشة : من وراء حجاب : ما أنزل الله فينا شيئا من القرآن إلا أن الله أنزل عذري أخرج عبد الرزاق من طريق مكي أنه سمع عائشة تنكر أن تكون نزلت في عبد الرحمن بن أبي بكر قالت : إنما نزلت في فلان سمت رجلا قال الحافظ بن حجر ونفي عائشة أصح إسناد وأولى بالقبول
وأخرج ابن أبي شيبة عن ابن مسعود قال : إن الجن هبطوا على النبي صلى الله عليه و سلم وهو يقرأ القرآن ببطن مكة نخلة فلما سمعوه قالوا : أنصتوا وكانوا تسعة أحدهم زوبعة فأنزل الله { وإذ صرفنا إليك نفرا من الجن } إلى قوله { ضلال مبين }
