زهور الامل زهور الامل
test banner
خلفيات اسلامية

آخر الأخبار

خلفيات اسلامية
خلفيات اسلامية
جاري التحميل ...

46 اللمع في أسباب ورود الحديث للسيوطي الصفحة




النبي صلى الله عليه وسلم أن يقبر الرجل بالليل حتى يصلى عليه إلا أن يضطر إنسان إلى ذلك، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: " إذا كفن أحدكم أخاه فليحسن كفنه ".
[24] حديث: أخرج أبو داود الترمذي والنسائي وابن ماجه (1) عن ابن عباس قال.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اللحد لنا والشق لغيرنا ".
سبب: أخرج أحمد عن جرير بن عبد الله قال: خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلما برزنا من المدينة إذا راكب يوضع نحونا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كأن هذا الراكب إياكم يريد، قال فانتهى الرجل إلينا فسلم فرددنا عليه فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: " من أين أقبلت "؟ قال من أهلي وولدي وعشيرتي.
قال: " فأين تريد "؟ قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم.
قال: " فقد أصبته ".
قال: يا رسول الله علمني ما الايمان؟ قال: " تشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم
رمضان، وتحج البيت ".
قال: قد أقررت.
قال: ثم أن بعيره دخلت يده في شبكة جرذان، فهوى بغيره وهوى الرجل، فوقع على هامته، فمات، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " علي بالرجل ".
قال: فوثب إليه عمار بن ياسر وحذيفة فأقعداه، فقالا يا رسول الله قبض الرجل.
فأعرض عنهما الرسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم قال لهما رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أما رأيتما إعراضي عن الرجلين فإني رأيت ملكين يدسان في فيه من ثمار الجنة، فعلمت أنه مات جائعا ".
ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: هذا والله من الذين قال الله عز وجل: (الذين ءامنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن وهم مهتدون)
__________
اخرجه أبو داود في كتاب الجنائز 2 / 190.
واخرجه الترمذي في كتاب الجنائز 2 / 254.
واخرجه النسائي في كتاب الجنائز 4 / 66.
(*)

عن الكاتب

moha

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

زهور الامل