زهور الامل زهور الامل
test banner
خلفيات اسلامية

آخر الأخبار

خلفيات اسلامية
خلفيات اسلامية
جاري التحميل ...

74 اللمع في أسباب ورود الحديث للسيوطي الصفحة




بالله من الشيطان ثلاثا، وليتحول عن جنبه الذي كان عليه ".
وأخرج أحمد والبخاري عن أبي سعيد سعيد الخدري أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إذا رأى إحدكم الرؤيا يحبها فإنما هي من الله، فليحمد الله عليها، وليحدث بها، وإذا رأى غير ذلك مما يكره فإنما ذلك من الشيطان، فليستعذ بالله من شرها ولا يذكرها لأحد فإنها لا تضره ".
سبب: أخرج أحمد ومسلم عن جابر بن عبد الله أن رجلا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، إني رأيت في المنام أن رأسي قطع فهو يتمحدل وأنا أتبعه.
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ذاك من الشيطان، فإذا رأى أحدكم رؤيا يكرهها فلا يقصها على أحد وليستعذ بالله من الشيطان ".
[69] حديث: أخرج أحمد (1) عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا عطس أحدكم فليقل الحمد لله فإذا قال: الحمد لله، قال له أخوه: يرحمك الله، فإذا قيل له: يرحمك الله، فليقل: يهديكم الله ويصلح بالكم ".
سبب: أخرج أحمد عن سالم بن عبيد قال: كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فعطس رجل فقال: السلام عليك، فقال: " عليك وعلى أمك " ثم قال: " إذا عطس أحدكم فليقل الحمد لله على كل حال أو الحمد لله رب العالمين، وليقل له: يرحمك الله، وليقل: يغفر الله لي ولكم ".
[70] حديث: أخرج أحمد والبخاري ومسلم (2) عن ابن عمر قال.
__________
(1) اخرجه احمد 2 / 353.
(2) اخرجه احمد 2 / 91 والبخاري في كتاب الإكراه باب يمين الرجل لصاحبه أنه اخوه إذا خاف عليه القتل.
واخرجه مسلم كتاب البر باب تحريم الظلم.
(*)

عن الكاتب

moha

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

زهور الامل