زهور الامل زهور الامل
test banner
خلفيات اسلامية

آخر الأخبار

خلفيات اسلامية
خلفيات اسلامية
جاري التحميل ...

86 اللمع في أسباب ورود الحديث للسيوطي الصفحة




[87] حديث: أخرج الترمذي (1) من طريق قيس بن أبي حازم عن سعد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " اللهم استجب لسعد إذا دعاك ".
سبب: أخرج الطبراني عن عامر يعني الشعبي قال.
قيل لسعد، متى أجبت الدعوة؟ قال: يوم بدر كنت أرمي بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم فأضع السهم في كبد القوس ثم أقول: اللهم زلزل أقدامهم وأرعب قلوبهم وافعل بهم وافعل، فيقول النبي صلى الله عليه وسلم: " اللهم استجب لسعد ".
[88] حديث: أخرج أحمد والترمذي (2) وحسنه، والحاكم عن أبي بن كعب سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " لولا الهجرة لكنت امرءا من الأنصار، ولو سلك الناس واديا أو شعبا لكنت مع الأنصار ".
سبب: أخرج ابن أبي شيبة والمناوي ومسلم عن عبد الله بن زيد بن عاصم قال: لما أفاء الله على رسوله يوم حنين ما أفاء قال: قسم في الناس في الموالفة قلوبهم، ولم يقسم ولم يعط الأنصار شيئا، فكأنهم وجدوا إذ لم يصيبهم ما أصاب الناس فخطبهم فقال: " يا معشر الأنصار! ألم أجدكم ضلالا فهداكم الله بي، وكنتم متفرقين فجمعكم الله بي، وعالة فأغناكم الله بي " قال: كلما قال شيئا قالوا: الله ورسوله أمن، قال: " فما يمنعكم أن تجيبوا ".
قالوا: الله ورسوله أمن قال: " لو شئتم قلتم جئتنا كذا وكذا، أما ترضون أن يذهب الناس بالشاة والبعير وتذهبون برسول الله صلى الله عليه وسلم إلى رحالكم، لولا الهجرة لكنت امرءا من الأنصار، ولو
__________
(1) ذكره الترمذي في المناقب: باب مناقب سعد بن أبي وقاص.
(2) اخرجه احمد 5 / 137.
ذكره الترمذي في المناقب: باب فضل الأنصار وقريش.
(*)

عن الكاتب

moha

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

زهور الامل