زهور الامل زهور الامل
test banner
خلفيات اسلامية

آخر الأخبار

خلفيات اسلامية
خلفيات اسلامية
جاري التحميل ...

62 اللمع في أسباب ورود الحديث للسيوطي الصفحة




سبب: أخرج أبو داود والنسائي عن بريدة أن امرأة حذفت امرأة، فأسقطت، فرفع ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فجعل في ولدها خمسمائة شاة، ونهى يومئذ عن الحذف.
[50] حديث: أخرج أحمد والبخاري ومسلم (1) عن جابر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا تجمعوا بين الرطب والبسر وبين الزبيب والتمر نبيذا ".
سبب: أخرج عبد الرزاق عن أبي إسحاق أن رجلا سأل ابن عمر فقال أجمع بين التمرة والزبيب؟ قال: لا، قال: فلم؟ قال: نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم.
قال لم؟ قال: سكر رجل فحده النبي صلى الله عليه وسلم ثم أمر أن ينظر ما شرابه؟ فإذا هو تمر وزبيب، فنهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يجمع بين التمر والزبيب وقال: " يكفي كل واحد منهما وحده ".
[51] حديث: أخرج البخاري ومسلم والترمذي والنسائي عن ابن مسعود (2) قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا أحد أغير من الله عز وجل، من أجل ذلك حرم الفواحش ما ظهر منها وما بطن، ولا أحد أحب إليه المدح من الله، من أجل ذلك مدح نفسه، ولا أحد أحب إليه العذر من الله تعالى من أجل ذلك بعث النبين مبشرين ومنذرين ".
سبب: أخرج أحمد والبخاري.
مسلم عن المغيرة بن شعبة قال: قال سعد بن عبادة لو رأيت رجلا مع امرأتي لضربته بالسيف غير مصفح وعنه، فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: " أتعجبون من غيرة سعد فوالله لأنا
__________
(1) اخرجه احمد 3 / 294.
واخرجه البخاري في كتاب الأشربة 3 / 140 واخرجه مسلم في كتاب الأشربة 4 / 688.
(2) اخرجه الترمذي في كتاب الدعوات.
(*)

عن الكاتب

moha

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

زهور الامل