زهور الامل زهور الامل
test banner
خلفيات اسلامية

آخر الأخبار

خلفيات اسلامية
خلفيات اسلامية
جاري التحميل ...

67 اللمع في أسباب ورود الحديث للسيوطي الصفحة




من هذا؟ قالت أختي، ظلت عندي فغسلت رأسها.
فلما بلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن طروق النساء، فعصاه رجلان فطرقا أهليهما، فوجد كل واحد منهما مع امرأته رجلا، فلما بلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ألم أنهكم عن طروق النساء؟ ".
وأخرج أحمد من طريق أبي سلمة عن عبد الله بن رواحة، أنه قدم من سفر ليلا فتعجل إلى امرأته فإذا في بيته مصباح، وإذا مع امرأته شئ، فأخذ السيف، فقالت امرأته: إليك عني، فلانة تمشطني، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره، فنهى أن يطرق الرجل أهله ليلا.
[59] حديث: أخرج البخاري ومسلم (1) عن ابن عمر قال صلى لنا النبي صلى الله عليه وسلم العشاء في آخر حياته، فلما سلم قام فقال: " أرأيتكم ليلتكم هذه؟ فإن على رأس مائة سنة منها لا يبقى ممن هو على ظهر الأرض أحد ".
سبب: أخرج أحمد ومسلم عن جابر بن عبد الله يقول سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول قبل أن يموت بشهر: " تسألوني عن الساعة وإنما علمها عند الله وأقسم بالله ما على الأرض نفس منفوسة يأتي عليها مائة سنة ".
[60] حديث: أخرج ابن ماجه (2) عن أبي جحيفة قال: قال رسول صلى الله عليه وسلم: " من سن سنة حسنة عمل بها بعده كان له أجره ومثل أجورهم من غير أن ينقص من أجورهم شيئا.
ومن سن سنة سيئة فعمل بها من بعده كان عليه وزره ومثل أوزارهم من غير أن ينتقص من أوزارهم شيئا ".
__________
(1) ذكره البخاري في كتاب العلم باب السهر في العلم، ومسلم في كتاب فضائل الصحابة باب بيان معنى قوله صلى الله عليه وسلم على رأس مائة سنة الخ.
(2) اخرجه ابن ماجه باب من سن سنة حسنة أو سيئة.
(*)

عن الكاتب

moha

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

زهور الامل