زهور الامل زهور الامل
test banner
خلفيات اسلامية

آخر الأخبار

خلفيات اسلامية
خلفيات اسلامية
جاري التحميل ...

التعبير خطوة بخطوة للمبتدئين" كيف اساعد ابني على التعبير؟

التعبير الشفوي يبدا بتشجيع الطفل في البيت على التعبير و منحه الثقة بنفسه منذ الصغر وطفولته الاولى و ترغيبه في الافصاح عما يجول بخاطره بلغته البسيطة حتى و ان كانت دارجة ، فنشجعه على ان يتحدث عن احداث شاهدها او عاشها ثم تنمو هذه الملكة لديه  شيئا فشيئا مع العمر حتى يدخل الطفل الروضة ثم المدرسة ...يعني التحادث مع الطفل وتشجيعه على الكلام و التعبير عما يشاهده يوميا او يبدي رايه في كسوته او وردة او حديقة شاهدها او لعبة او هدية او حتى برتقالة  او الطعام الذي اكله هل هو لذيذ ام لا - اعجبه ام لا ؟ فهذا له بالغ الاهمية بالنسبة للطفل .مثلا قل لايبنك ما لون هذه الزهرة؟ما رايك فيها هل تعجبك؟ ماذا فعل اخوك اليوم؟ ما رايك في هذا العمل؟هل راقتك النزهة؟ حدثني عما شاهدت ؟ماذا حفظت اليوم في الروضة؟المدرسة؟...ثم عود الطفل  سماع فيديوات تروي قصصا و حكايات  كما تعوده على مخالطة الكتاب  بان تروي له قصصا شيقة  :قصص اطفال والتعبير عن صور او مشاهد قصة و يبدي فرضياته حولها قبل قراءتها له لان الطفل له افكار و خيال واسع فيجب ان نستمع اليه و نحترم افكاره...
بالنسبة للطفل في المدرسة يعزز قدراته في التعبير او التواصل بان يعبر عن مشاهد او مواقف بلغة سليمة -ثرية و اسلوب سلس ويتم ذلك بتعزيز المكتسبات بالمطالعة اساسا والمساهمة في العمل التشاركي  كالانشطة و النوادي المدرسية  خاصة المسرح الذي يهذب لغة الطفل و يكسبه سلوكات التواصل و اداب الحوار اي احترام راي الاخر وعدم مقاطعته .... 

كيف اساعد ابني على التعبير و اثراء لغته؟
ما من شك ان طفل الست سنوات يمتلك رصيدا لغويا متواضعا او مناسبا يمكنه من تبليغ فكرته او مشاعره وما دور المربي الا صقل و تهذيب هذه اللغة من ناحية و اثرائها من ناحية اخرى .

*************************************************************
عناصر التعبير هي: ذكر1الزمان -2 المكان -3 الشخصيات - 4الافعال او الاعمال التي تقوم بها الشخصيات- 5 الاوصاف وصف اللون -المشاعر (فرح - حزين - مسرور- الم - الحالة )- الحجم : (كبير- ضيق - شاسع -صغير -ضخم) - الطول - صفات خلقية او خصال... المذاق :حلو مر -لذيذ - منعش - الخ
هذه امثلة:


  تضع المشهد او الصور ة امام الطفل وتساعده على اولا فهم الوضعية - ثانيا التعبير عنها بلغة صحيحة وان كانت بسيطة مع التشجيع الدائم ثم نتدخل للاصلاح او اثراء لغة الطفل بما ينا سب مثلا تعطيه صورة طفل يلعب بالكرة 

          سيقول لك في اغلب الاحيان        الطفل يلعب بالكرة 

انت تتدخل و تقول له : احسنت الجملة صحيحة لكن كيف هي الكرة؟ كبيرة او صغيرة و ما لونها ؟ 

فيجيب بجملة اكثر ثراء مثلا                يلعب الطفل بكرة كبيرة حمراء . 

وقتها تقول له جميل  واين يلعب بالكرة الحمراء الكبيرة؟ ( اين لذكر المكان )

يقول لك مثلا                          يلعب الطفل بالكرة الكبيرة الحمراء في الحديقة

( ذكر المكان) او في الملعب او امام البيت او على شاطئ البحر ...الخ

 حينها تشجعه و تقول له متى يلعب و في اي وقت؟ وقتها يذكر الزمن المناسب مثلا      

                            في الصباح او في المساء   يلعب الطفل بالكرة الكبيرة الحمراء في الحديقة

و هكذا نشجع الطفل على الاثراء تدريجيا .يمكن اضافة اسم اشارة هذا الطفل يلعب بكرة جديدة حمراء في حديقة المنزل مساء 

.يمكن ايضا اختيار اسم للطفل و اضافة شخصيات اخرى مثلا مع من يلعب؟ 

 يلعب مع اخته او مع صديقه كما يمكن التعبير عن المشاعر :

         هذا رفيق يلعب بكرته الحمراء الكبيرة  مساء في حديقة المنزل مع صديقه احمد في سرور -في سعادة ...

          او في الصباح لعب رفيق مع اخته نهى بكرة كبيرة حمراء في الحديقة الجميلة وهو فرح مسرور.

      .و هكذا تلاحظ ان هناك فرق بين الجملة الاولى و الاخيرة ون التعبير قد تحسن ...


                                                           عبارات وصف مساعدة تحميل

مثال مذكرة تواصل شفوي 
سنة اولى   من هنا

سنة ثانية   من هنا

سنة ثالثة  من هنا
المصدر : https://milafetrakmya.blogspot.com/

عن الكاتب

moha

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

زهور الامل